انتفاخ المعدة وعلاجه

يعد انتفاخ البطن حالة منتشرة تتدرج بالحدة بين البسيطة والقوية، بين الوقتية والدائمية، ممكن يصاحبها تغير بنمط الإخراج، ويمكن أن تحدث جراء ت...

يعد انتفاخ البطن حالة منتشرة تتدرج بالحدة بين البسيطة والقوية، بين الوقتية والدائمية، ممكن يصاحبها تغير بنمط الإخراج، ويمكن أن تحدث جراء تناول أطعمة بعينها، ربما يعاني منها الشخص السليم ومنها ما تكون مصاحبة لحالات مرضية حادة أو مزمنة معينة. والحالة لدى الأناث أكثر من الذكور كما أنها تحدث بشكل عام ما بعد سن الأربعين من العمر.




ولكن جميع تصنيفات حالة انتفاخ البطن تشترك بصفة واحدة، أنها مزعجة والشعور بعدم الأرتياح وربما في بعض الأحيان تسبب الأحراجات، وأحياناً تكون مصحوبة بألم شديد مسببةً ضيق نفس وكأنها أزمة قلبية.

أن تناول وتقطيع وطحن الغذاء ومن ثم تمثيله بتدخل العديد من الهرمونات والأنزيمات والخمائر والعصارات وغيرها إضافة الى عملية الامتصاص ومن ثم لفظ المواد الصلبة خارج الجسم وكل هذه الفعاليات والتي تجري في الجهاز الهضمي ابتداءً من الفم وانتهاءً بالمخرج ، فأنها وبكل تأكيد تنتج وتخلف العديد من المواد ومنها الغازات كغاز الميثان على سبيل المثال، وأن هذه الغازات لابد لها من أن تطرح خارج الجسم، وربما ولأسباب منها مَرَضية وأخرى غير مَرَضية تبقى تلك الغازات تجول في القولون والذي يتألف من ثلاثة أقسام وهي القولون الصاعد الذي يبدأ من نهاية الأمعاء الدقيقة والقولون المستعرض والذي يقع بين جزئي القولون أما القولون النازل فينتهي بالمستقيم والمخرج.

أن عملية طحن وهضم وتمثيل المواد الغذائية ومن ثم لفظ الفضلات تتأثير بالعديد من العوامل والتي يمكن تلخيصها بما يلي:ـ

1. الطبيعة التغذوية وأوقات تناول الغذاء.

2. نوعية الغذاء والماء والسوائل الأخرى.

3. الحالة الصحية والنفسية.

4. أستعمال علاجات الأمراض المزمنة.

هذه الغازات مع الهواء التي تبقى في المعدة والأمعاء تسبب انتفاح البطن ومن ثم توسعها.

أسباب انتفاخ البطن:

أولاً ـ أسباب غير مَرَضية :

1. الافراط بتناول السوائل الغازية.

2. مضغ العلكة المستمر.

3. بلع الريق المستمر(جراء حالة نفسية معينة أو توتر).

4. تناول الطعام غير المطبوخ جيداً.

5. الدورة الشهرية.

6. تناول مواد غذائية يسبب تمثيلها الغذائي باطلاق الغازات.

ثانياً ـ أسباب مَرَضية :

1. التهاب اللثة والأسنان وكثرة اللعاب.


2. السمنة وتشحم جدار البطن وترهله.

3. الطعام غير المهضوم بسبب التعفن البكتيري أو الفطريات.

4. الديدان المعوية.

5. التهاب البنكرياس، ألتهاب أو حصى المرارة ، التهاب المسالك البولية ،استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة ، هبوط الدورة الدموية ، فقر الدم ، لين وهشاشة العظام فقر الدم و/أو نقص فايتمينات.

• وهناك حالات مَرَضية ليست سهلة تمتاز بانتفاخ البطن كانسداد الأمعاء(وتعدّ من حالات الطوارئ الجراحية) وكذلك حالة كانكرين الأمعاء ، إضافة الى حالات الأورام السرطانية المعوية أو غير المعوية.

ثالثاً ـ أسباب أخرى:

1. استخدام علاجات المغص (المعوي أو الكلوي) والتي تسبب خمول الأمعاء.

2. القلق وعدم الارتياح والذي نطلق عليه (تهيّج القولون العصبي).

3. التدخين بكل أنواعه.

4. عدم ممارسة الرياضة

وللتخفيف من انتفاخ البطن يجب؛:

1. تناول الطعام المطبوخ جيداً، خصوصاً اللحوم، وبعض أنواع الخضر.

2. من الخطأ الشائع تناول الفاكهة بعد الوجبة الغذائية، والصحيح هو تناولها قبل ذلك.

3. عدم الاسراف بتناول الغذاء.

4. تحاشي الأطعمة التي تربك عملية الهضم مثل البقوليات الجافة والخضروات النيئة،والتقليل من اللحوم الحمراء مع تحاشي الدهون.

5. تجنب شرب السوائل الغازية خصوصاً(الببسي وأشباهه) كونه يحتوي على السكريات القابلة للتفسخ والتعفن.

6. تجنب استخدام الملح بكثرة/ فكلما زادت كمية الملح في الجسم زاد ترشيح السوائل وحصل الانتفاخ / مع تجنب تناول الأطعمة المعلبة، والجبس.

7. ننصح بتناول الموز والتفاح (كونه يحتوي على سكر البكتين) والطماطم والشوفان، والاقلال من القهوة والشاي.

8. الامتناع عن مضغ العلكة.

9. ممارسة الرياضة وبأبسط صورها كالمشي.

10.تجنب حالات الأمساك.

• كما ننصح بعدم استعمال الملينات والأدوية المسكنة للمغص بشكل دائمي.

الاسم

الاسنان,1,التهاب الحنجره,1,الصوديوم,1,العناية بالشعر,1,الفم ، الحلق,2,القلب,1,الم القدم,1,بداية,1,تبييض الاسنان,1,خشونة الركبة,1,خشونة المفاصل,1,علاج الايدز,1,علاج امراض الاسنان,1,علاج مرض القلب,5,فيروس الكورونا,1,
rtl
item
علاج الامراض: انتفاخ المعدة وعلاجه
انتفاخ المعدة وعلاجه
علاج الامراض
http://treatdiseases.blogspot.com/2013/09/blog-post_4699.html
http://treatdiseases.blogspot.com/
http://treatdiseases.blogspot.com/
http://treatdiseases.blogspot.com/2013/09/blog-post_4699.html
true
8533067289438647219
UTF-8
تحميل جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقالات عرض الكل اقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات مقالات عرض الكل موصى به لك LABEL ارشيف بحث كل المقالات لم يتم العثور على أي مقالة مطابقة مع طلبك الرجوع للرئيسية الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat كانون الثاني شباط آذار نيسان أيار حزيران تموز آب أيلول تشرين الأول تشرين الثاني كانون الأول Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الأن 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات البارحة $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون تتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الأكواد إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الأكواد / نصوص, يرجى الضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ